رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش (The Effect of Guided Imagery Strategy on EFL University Students' Critical Thinking in Teaching Novel)

نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة الانكليزية اليوم الاحد الموافق (2024/6/30) رسالة الماجستير للطالبة زينب رائد وادي الشمري ، الموسومة (The Effect of Guided Imagery Strategy on EFL University Students' Critical Thinking in Teaching Novel - اثر استراتيجية الصور الموجهة على التفكير الناقد لطلبة الجامعة دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية في تدريس الرواية). اذ هدفت الدراسة الحالية الى معرفة دور استراتيجية الصور الموجهة في تحصيل طلبة الجامعة دارسي اللغة الانكليزية في تدريس الرواية في الاختبار البعدي ، وتقييم متوسط مستوى تحصيل طلبة المرحلة الثالثة في مهارة التفكير الناقد ، ومعرفة ما اذا كان هناك فرق ذو دلالة احصائية بين تحصيل الطلبة في مستوى الادراك ومستوى الانتاج في الاختبار البعدي، بالإضافة الى معرفة ما اذا كان هناك فرق ذو دلالة احصائية بين المتغيرات الستة (التفسير_ التحليل_ الشرح _الاستدلال _التقييم _والتنظيم الذاتي). حيث تم اختيار عينة مكونة من 110 طلاب عشوائياً من جامعة تكريت المرحلة الثالثة خلال العام الدراسي 2023-2024.وقسمت إلى مجموعتين متساويتين، أي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. وتم معادلة كلتا المجموعتين في اعمارهم والتحصيل التعليمي للوالدين ودرجاتهم في مواد اللغة الإنجليزية في المرحلة السابقة من العام الدراسي 2022-2023.

وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :

1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام استراتيجية الصور الموجهة ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية في الاختبار البعدي.

2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط مستوى تحصيل الطلبة ومستوى التحصيل النظري في الاختبار البعدي.

3- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات تحصيل الطلاب على مستوى الادراك وذلك على مستوى الإنتاج الاختبار البعدي.

4- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات تحصيل الطلبة للمتغيرات الستة (التفسير_ التحليل_ الشرح _الاستدلال _التقييم _والتنظيم الذاتي).

5- أظهرت النتائج أن استخدام استراتيجية الصور الموجهة في الفصل الدراسي أكثر فعالية من استخدام الطريقة التقليدية لتنمية مهارة التفكير الناقد وتحليل أو شرح أو تقييم أو تبسيط المعلومات المعقدة في النص الأدبي.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

1- أ.م.د مروان مزهر سحاب _جامعة تكريت كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً

2- أ.م.د جوهر برك مطر _جامعة تكريت كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً

3- م.د بتول عاصم حميد _جامعة تكريت كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً

4- أ.م.د دنيا طاهر حميد _جامعة تكريت كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً

#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي - كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة تكريت

Related Articles