نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم اللغة الانكليزية اليوم الاحد الموافق (9/6/2024) رسالة الماجستير للطالبة نور حازم محمد العجيلي ، الموسومة (The Effectiveness of Using 3 H Strategy for EFL Preparatory School Students' Reading Skills - تأثير استخدام استراتيجية 3Hفي تطوير مهارات القراءة لطلبة المرحلة الإعدادية دارسي اللغة الإنكليزية كلغة اجنبيه).
ان مهارة القراءة هي قدرة معرفية يمكن للشخص استخدامها عند التفاعل مع النص المكتوب. وتتأثر قدرة الفرد على فهم نص ما بمهاراته وقدرته على معالجة المعلومات. اذ يتعلم الناس مهارات القراءة من خلال التعليم وبعضهم يتعلم من خلال الخبرات المباشرة. وتعتمد مهارة القراءة على القدرة على التعرف على الكلمات بسرعة وبسهولة. لسوء الحظ، لا يزال متعلمو اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية في العراق ضعفاء بشكل عام في قدرتهم على فهم النص. وقد يعزى هذا المشكلة إلى عوامل مختلفة. الأسباب الرئيسية هي طرق التدريس الضعيفة التي تركز فقط على اتباع خطوات محددة في القراءة والمواقف السلبية التي قد يكون لدى الطلاب تجاه هذه العملية المتقدمة والتي تتطلب من المعلمين الحفاظ على دافعية طلابهم وتزويدهم بمهام قراءة مثيرة للاهتمام في بيئة ممتعة. حيث تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة فعالية استخدام استراتيجية 3H لطلاب المدارس الإعدادية لمتعلمي اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية في خمسة مكونات لمهارات القراءة: التعرف على معنى الكلمات، إيجاد إجابات على الأسئلة، الفهم الحرفي، إيجاد الأفكار الرئيسية، تكوين الأحكام، والكشف عما إذا كان هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين طلاب المجموعة التجريبية في مهارات القراءة على مستوى الفهم والأداء في الاختبار البعدي. كما تهدف إلى معرفة أي مكونات مهارات القراءة تأثرت أكثر من غيرها.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
- أ.د. استبرق طارق جواد / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
- أ.م.د . دنيا طاهر حميد / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
- أ.م.د. جوهر برك مطر / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
- م.د. بتول عاصم حميد / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة تكريت