نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة الانكليزية اليوم الاثنين الموافق (1/7/2024) رسالة الماجستير للطالبة بشائر خميس محروس العزاوي ، الموسومة (The Effectiveness of Using CPS Model on EFL Preparatory Students Drawing Conclusions - فعالية استخدام نموذج حل المشكلات التعاوني على طلاب المرحلة الاعدادية للغة الانكليزية كلغة اجنبية في استخلاص الإستنتاجات).
اذ تهدف هذه الدراسة الى التعرف على متوسط تحصيل طلاب الخامس الاعدادي في مادة اللغة الإنجليزية في استخلاص الإستنتاج، ومعرفة ما اذا كان هناك فروق ذات دلالة احصائية بين تحصيل المجموعة التجريبية وتحصيل المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي ، ومعرفة ما اذا كان هناك فروق ذات دلالة احصائية بين تحصيل الطلاب الذكور والاناث في الاختبار البعدي ، ومن المفترض ان لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي الدرجات المجموعة التجريبية في التحصيل البعدي والمتوسط النظري . حيث إن استخلاص الاستنتاجات يعني استخدام المعلومات المقدمة لإصدار الاحكام .عندما يطلب من الطلاب استخلاص استنتاج حول شيء ما قرأهُ ، يطلب منهم استخدام المعلومات الموجودة في النص والتي تم ذكرها صراحاً او ضمن اصدار الحكم . فقد تم اختيار (٦٤) طالباً من الصف الخامس الاعدادي بطريقة عشوائية، (32) كمجموعة ضابطة تم تدريسهم رسم الاستنتاج عن طريق حل المشكلات التعاوني، و(32) طالباً كمجموعة تجريبية تم تدريسهم رسم الاستنتاج بالطريقة التواصلية، وتم تدريس كلا المجموعتين، واظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
- د. نغم قدوري يحيى / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
- د. دنيا طاهر حميد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
- د. ابراهيم خلف صالح / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
- د. نجوى ياسين اسماعيل / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت