نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة الانكليزية اليوم الثلاثاء الموافق (16/7/2024) رسالة الماجستير للطالب سيفي احمد حسين العيساوي ، الموسومة (The Impact of S.N.I.P.S Strategy on EFL University Students' Imagination in Teaching Short Story - أثر استراتيجية S.N.I.P.S على خيال طلبة الجامعة دارسي اللغة الإنكليزية – لغة اجنبية في دراسة القصة القصيرة). تستقصي الدراسة الحالية تأثير استخدام استراتيجية S.N.I.P.S على خيال الطلاب، وذاكرتهم، وصورهم الذهنية، وتفكيرهم الإبداعي في تدريس الأدب. وتم تقسيم عينة من 150 طالباً من قسم اللغة الإنكليزية بجامعة الأنبار إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية 30 طالباً تم تدريسهم باستخدام استراتيجية S.N.I.P.S ومجموعة ضابطة 30 طالباً تم تدريسهم باستخدام الطريقة التقليدية. وتم فحص البيانات المجمعة من نتائج الاختبار البعدي إحصائياً باستخدام صيغة اختبار T-test لعينتين مستقلتين ومقترنتين.
وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :
1- يؤدي الطلاب المتعلمون باستخدام استراتيجية S.N.I.P.S أفضل من الذين تم تدريسهم باستخدام الأساليب التقليدية.
2- يساعد استخدام استراتيجية S.N.I.P.S الطلاب على أن يصبحوا أكثر دافعاً لدراسة الأدب، خاصة القصة القصيرة، ويعزز العلاقة بين الطلاب والمعلمين.
3- تم إثبات أن الطلاب يجيبون على الأسئلة ويبحثون عن تلميحات أو دلائل حول معنى الوسائط المرئية في العنوان، التسمية، الأسطر، الأرقام أو الألوان.
4- إن اعتماد استراتيجية التدريس(S.N.I.P.S) له تأثير على خيال الطلاب.
5- إن اعتماد استراتيجية S.N.I.P.S في التدريس يساهم في تحسين قدرة طلاب المرحلة الثانية في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية على التعلم بمفردهم.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
1- د. نجوى ياسين اسماعيل / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- د. مروان مزهر سحاب / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
3- د. احمد خالد حسوني / جامعة تكريت - كلية التربية للبنات / عضواً
4- د. استبرق طارق جواد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت