نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الاحد الموافق (٢٠٢٤/٧/١٤) اطروحة الدكتوراه للطالب مظهر علي محمد الجبوري ، الموسومة (القيادة المتناغمة وعلاقتها بالتفكير التحليلي والحاجة الى المعرفة لدى رؤساء الاقسام العلمية في الجامعات). اذ تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى القيادة المتناغمة لدى رؤساء الاقسام العلمية حسب متغير التخصص، الجنس ، سنوات الخدمة ، والتعرف على مستوى التفكير التحليلي لدى رؤساء الاقسام العلمية حسب متغيرات التخصص ، الجنس ،سنوات الخدمة ، بالإضافة الى التعرف على مستوى الحاجة الى المعرفة حسب متغير التخصص، الجنس، سنوات الخدمة ، و طبيعة العلاقة الارتباطية بين القيادة المتناغمة التفكير التحليلي والحاجة الى المعرفة.
وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :
1- رؤساء الاقسام الاكاديمية في الجامعات العراقية لديهم مستوى عال من القيادة المتناغمة ، لايوجد فرق دال من متغير التخصص ويوجد فرق لصالح سنوات الخدمة .
2- رؤساء الاقسام الاكاديمية في الجامعات لديهم مستوى عال في التفكير التحليلي ،لايوجد فرق دال في متغير الجنس ،يوجد متغير في التخصص ولصالح العلمي .
3- رؤساء الاقسام الاكاديمية في الجامعات لديهم مستوى عال في الحاجة الى المعرفة.
4- توجد علاقة ارتباطية ايجابية وداله بين القيادة المتناغمة والتفكير التحليلي.
5- توجد علاقة ارتباطية ايجابية وداله بين القيادة المتناغمة والحاجة الى المعرفة.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
1- أ.د. وفاء كنعان خضر / جامعة تكريت _ كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.د. زكريا عبد احمد / جامعة تكريت _ كلية التربية للبنات / عضواً
3- أ.د. سرى اسعد جميل / جامعة تكريت _ كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.م.د. علاء الدين علي حسين / جامعة الموصل _ كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
5- أ.م.د. عامر مهدي صالح / جامعة تكريت _ كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
6- أ.د. أوان كاظم عزيز / جامعة تكريت _ كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت