رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش (A Multi-modal Study of Persuasive Strategies in Native and Non- Native School Advertisements)

نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة الانكليزية اليوم الاثنين الموافق (٢٠٢٤/٧/١٥) رسالة الماجستير للطالبة حسناء حسين زبن الناصري ، الموسومة (A Multi-modal Study of Persuasive Strategies in Native and Non- Native School Advertisements - دراسة متعددة الوسائط لوسائل الاقناع في الاعلانات الترويجية للمدارس الخاصة للناطقين وغير الناطقين باللغة الانجليزية). تستهدف هذه الدراسة الاعلانات الترويجية للمدارس الخاصة الناطقين باللغة الانجليزية (اللغة الام) والناطقين باللغة الانجليزية (لغة اجنبية) , اذ تبحث هذه الدراسة عن الكيفية التي تستخدم فيها هذه المدارس كل من اللغة, البصريات,والنداءات العاطفية ومدى تاثيرها على قرارات المشاهدين من خلال نهج تحليلي متعدد الوسائط. اما بالنسبة للبيانات الخاصة بالدراسة فقد تم اختيارها من ضمن مجموعة من الفديوات للقنوات الرسمية للمدارس الخاصة على موقع يوتيوب استنادا على معايير محددة. من اجل اجراء التحليل ، اذ تبحث الدراسة في الاستراتيجيات الاقناعية المستخدمة في اعلانات المدارس الخاصة بتصنيفها المذكور مسبقا وكيف تجذب هذه الاعلانات المشاهدين وتؤثر على عملية صنع القرار.

وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :

1- هناك مجموعة من اوجه التشابه والاختلاف بين التصنيفين للمدارس الخاصة, حيث يتبين ان اعلانات المدارس الخاصة للناطقين باللغة الانجليزية ( لغة الام ولغة اجنبية) لها استراتيجيات بصرية ونصية واقناعية متشابهه تؤكد هدفا مشتركا من حيث تقديم المدرسة كبيئة ترعى وتحفز على تعزيز التجارب العاطفية الايجابية والنجاح الاكاديمي.

2- ان الاعلانات الترويجية لمدارس الناطقين باللغة الانجليزية ( لغة الام) تميل الى استخدام لغة اوضح واكثر مباشرة مقارنة باللغة المستخدمة في اعلانات مدارس الناطقين باللغة الانجليزية ( لغة اجنبية).

3- هناك دليل على التفاوت في تقديم القيم والمعايير الاخلاقية للمدارس الخاصة في كلا التصنيفين, حيث ان اعلانات مدارس الناطقين باللغة الانجليزية ( لغة الام) تحدد قيما مثل الصدق, الاحترام والتعاون. بما يقابلها من قيم مثل الشمولية والتنوع الثقافي لإعلانات مدارس الناطقين باللغة الانجليزية ( لغة اجنبية).

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

1- د. احمد محمد صالح / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً

2- د. سمارة محمد احمد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً

3- د. نورجان حسين جمال / جامعة تكريت - كلية الآداب / عضواً

4- د. محمد بديع احمد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً

#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت

Related Articles