نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة الانكليزية اليوم الاحد الموافق (14/7/2024) رسالة الماجستير للطالبة هدى جاسم محمد السوداني ، الموسومة (Using Discourse Based Grammar Teaching to reduce Morphological Errors in EFL Preparatory School Students ' Writing - استخدام التدريس النحوي القائم على الخطاب لتقليل الاخطاء الصرفية في الكتابة لدى طلاب المرحلة الاعدادية دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية). اذ تهدف الدراسة الحالية الى معرفة مدى استخدام القواعد النحوية المبنية على الخطاب في تقليل الاخطاء الصرفية في اداء طلاب المرحلة الاعدادية للغة الانكليزية لغة اجنبية في الكتابة وفي الاختبار البعدي ومعرفة ماذا كان هناك فروق ذات دلالات احصائية بين المتغيرات الاربعة، أخطاء الافعال، اخطاء الاسماء، اخطاء الظرف، اخطاء الصفة؛ ومعرفة اي نوع من الاخطاء انخفض بشكل اكبر عند استخدام قواعد تدريس اللغة القائم على الخطاب.
وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :
1- لتدريس القواعد القائم على الخطاب تأثير ايجابي في تقليل الاخطاء الصرفية في كتابة الطلاب.
2- هناك فروق احصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة.
3- هناك فروق احصائية بين المتغيرات الاربعة اخطاء الفعل، اخطاء الاسم، اخطاء الصفة واخطاء الظرف.
4- اخطاء الصفة في الاختبار البعدي للطلاب انخفضت عن بقية انواع الاخطاء.
5- تدريس القواعد القائم على الخطاب له تأثير ايجابي على قابلية الطلاب لحفظ الكلمات الجديدة.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
1- د. استبرق طارق جواد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- د. مروان مزهر سحاب / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
3- د. كنعان خضير حسن / جامعة تكريت - كلية الآداب / عضواً
4- د. دنيا طاهر حميد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت