أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش (فاعلية برنامج تدريبي قائم على اساليب التقويم الواقعي في تنمية كفاءة الاداء والتفكير المحوري عند مدرسي مادة الرياضيات ومدرساتها)

نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الاحد الموافق (23/6/2024) أطروحة الدكتوراه للطالب مهند حميد كريم كنوش ، الموسومة (فاعلية برنامج تدريبي قائم على اساليب التقويم الواقعي في تنمية كفاءة الاداء والتفكير المحوري عند مدرسي مادة الرياضيات ومدرساتها).

اذ يهدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على أساليب التقويم الواقعي في تنمية كفاءة الأداء والتفكير المحوري ، و للتحقق من اهداف البحث وضع الباحث الفرضيات الصفرية الآتية: 1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات مدرسي الرياضيات ومدرساتها في أداة بطاقة الملاحظة القبلي والبعدي لكفاءة الأداء. 2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات مدرسي الرياضيات ومدرساتها في اختبار التفكير المحوري القبلي والبعدي. و تم تصميم برنامج تدريبي قائم على أساليب التقويم الواقعي لتنمية كفاءة الأداء والتفكير المحوري وبطاقة ملاحظة لتقويم كفاءة الأداء وكذلك بناء اختبار التفكير المحوري. وتكونت عينة البحث المختارة من (30) مدرسا ومدرسة لتطبيق بطاقة الملاحظة واختبار التفكير المحوري , واستعمل الباحث المنهج الوصفي لتصميم وبناء البرنامج التدريبي، والمنهج التجريبي (نظام المجموعة الواحدة) لتطبيق تجربة البحث, وقد تم تطبيق اداتي البحث ( بطاقة الملاحظة واختبار التفكير المحوري) قبليا على عينة البحث بهدف التعرف على كفاءة الأداء وذكائهم المحوري، وبعدياً بهدف التعرف على الفروق بين التطبيقين القبلي والبعدي لأداتي البحث.

         وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :

  • أتاح تطبيق البرنامج التدريبي فرصا كبيرة للمتدربين لعرض وتطبيق ما تدربوا عليه عمليا.
  • ان تطبيق البرنامج التدريبي أتاح للمتدربين الوقت الكافي وهيأ لهم البيئة الجيدة وتنفيذ ما تضمنه من محتوى عمليا، والحرص على تقديم التغذية الراجعة، مما انعكست نتائجه في رفع كفاءة الأداء لديهم وتنمية مهارات التفكير المحوري.
  • تضمن البرنامج التدريبي العديد من الأنشطة والتدريبات والتي بدورها أسهمت في تحسين تعلمهم ورفع كل من كفاءة أدائهم ومهارات التفكير لديهم.
  • ان تنوع الاستراتيجيات والطرائق المستخدمة في عرض الجلسات التدريبية، كاستخدام التقنيات والوسائل التعليمية المتطورة من أجهزة الحاسوب والعروض التقديمية واستخدام السبورات التفاعلية الذكية، مما كان له اثر في مراعات الفروق الفردية بين المتدربين.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

  • أ.د. طارق هاشم خميس / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
  • أ.د. نضال مزاحم رشيد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
  • أ.د. عبد الواحد حميد ثامر / جامعة الانبار - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
  • أ.م.د. محمود خليل حمد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
  • أ.م.د. نوفل عباس كريم / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
  • أ.م.د. عيدان عطيه سمح / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً ومشرفاً

#شعبة الاعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت

Related Articles