اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش (فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنويع التدريس في تنمية مهارات التدريس الفعال والشغف الاكاديمي عند مدرسي التاريخ في المرحلة الاعدادية)

  نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الاثنين الموافق (22/4/2024) اطروحة الدكتوراه للطالب سلوان عبد احمد ، الموسومة (فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنويع التدريس في تنمية مهارات التدريس الفعال والشغف الاكاديمي عند مدرسي التاريخ في المرحلة الاعدادية).

        اذ يهدف البحث إلى بناء برنامج تدريبي قائم على تنويع التدريس ، و قياس فاعلية البرنامج التدريبي في: تنمية مهارات التدريس الفعال عند مدرسي التاريخ في المرحلة الاعدادية، وتنمية الشغف الأكاديمي عند مدرسي التاريخ في المرحلة الاعدادية. حيث تكونت عينة البحث من (30 ) مدرساً ومدرسة لمادة التاريخ في المرحلة الإعدادية بواقع(16) مدرساً و(14) مدرسة للعام الدراسي 2022 – 2023 اختيروا بالطريقة العشوائية . ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث اداتين : الاداة الاولى : بطاقة ملاحظة إذ قام الباحث بأعداد بطاقة ملاحظة ، تكونت بصيغتها النهائية من (30) موقفا، تم التحقق من خصائصها السايكومترية فتم استخراج الصدق بطريقتين وهما: الصدق الظاهري، وصدق البناء، كما أستخرج الثبات بين الباحث ونفسه، وبين الباحث وباحث اخر, إذ بلغ معامل الثبات (0,85)، أما الأداة الثانية : مقياس الشغف الاكاديمي إذ قام الباحث بأعداد مقياس الشغف الاكاديمي تكون بصيغته النهائية من (30) فقرة ، وقد تحقق الباحث من الخصائص السايكومترية للمقياس إذ تم استخراج الصدق بطريقتين وهما: الصدق الظاهري، وصدق البناء، كما أستخرج الثبات بطريقة ألفا كرونباخ إذ بلغ معامل الثبات (0,89).

وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها:

  • وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات مدرسي مادة التاريخ ومدرساتها بالمرحلة الاعدادية الذين تدربوا بالبرنامج التدريبي وفق تنويع التدريس في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة ادائهم لمهارات التدريس الفعال على أدائهم في التطبيق القبلي.
  • عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات مدرسي مادة التاريخ ومدرساتها بالمرحلة الاعدادية الذين تدربوا بالبرنامج التدريبي وفق تنويع التدريس في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة ادائهم لمهارات التدريس الفعال. وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات مدرسي مادة التاريخ بالمرحلة الاعدادية في مقياس الشغف الاكاديمي للتطبيقين القبلي والبعدي، ولصالح التطبيق البعدي.
  • وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات مدرسي ومتوسط درجات مدرسات مادة التاريخ في مقياس الشغف الاكاديمي البعدي ولصالح الذكور.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

  • أ.د فلاح صالح حسن / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
  • أ.د عبد الرزاق عبدالله زيدان / جامعة ديالى - كلية التربية الاساسية / عضواً
  • أ.م.د جلال مزهر محمد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
  • أ.م.د اسعد حمود عبدالله / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
  • أ.م.د احسان نظير حسين / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
  • أ.د قصي محمد لطيف / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً

#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة تكريت

Related Articles