نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الخميس الموافق (٢٠٢٤/٦/٦) اطروحة الدكتوراه للطالب علي حسين علي الجميلي ، الموسومة (فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدخل التفاوضي في تحصيل طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية في علم الاجتماع التربوي وتنمية تفاعلهم الاجتماعي). اذ يهدف البحث الحالي الى التعرف على بناء برنامج تعليمي قائم على المدخل التفاوضي في مادة علم الاجتماع التربوي ، وفاعلية برنامج تعليمي قائم على المدخل التفاوضي في تحصيل طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية. واتبع الباحث إجراءات المنهج الوصفيّ، واجراءات المنهج التجريبي، إذ أعدَّ الباحث برنامجاً تعليمياً تضمن أهدافاً تعليمية، واستراتيجيات ملائمة، وأنشطة مصاحبة، ووسائل تعلمية، وأساليب تقويمية، فتكوَّن من دليل للمدرِّس، وكتابٍ للطالب، وتحقق الباحث من صلاحيته بعرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين. واعتمد الباحث تصميماً تجريبياً ذا ضبطٍ جزئيّ، وهو تصميم ذا المجموعتين الضابطة اللاعشوائية، مع اختبار قبليّ وبعديّ، من أجل تعرُّف فاعلية البرنامج التعليمي في التحصيل وتنمية التفاعل الاجتماعي. حيث اختار الباحث قصدياً طلبة المرحلة الاولى في قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة كركوك وبالطريقة العشوائية اختار شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس مادة علم الاجتماع التربوي على وفق البرنامج التعليمي، بواقع(60) طالباً وطالبة، وشعبة (ج) لتمثل المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها على وفق البرنامج التقليدي، بواقع (59) طالباً وطالبة، فبلغت عينة البحث (119) طالباً وطالبة. وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
1- أ.د نضال مزاحم رشيد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.د مكي فرحان كريم / جامعة القادسية - كلية التربية / عضواً
3- أ.م.د ليلى خالد خضير / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
4- أ.م.د جلال مزهر محمد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
5- أ م.د خميس ضاري خلف / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
6- أ.د فلاح صالح حسين / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي - كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة تكريت