نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم التربية الفنية اليوم الخميس الموافق (٢٠٢٤/٦/٦) رسالة الماجستير للطالب قاسم محمد علي الجبوري ، الموسومة (الأندراغوجيا في نتاجات مشروع 1000 كاتب مسرحي). يُعد مشروع 1000 كاتب مسرحي من المشاريع الهادفة الى تنمية بشرية حقيقية ومستمرة، وقد أسس له في العراق بالتعاون بين الجامعات العراقية والعتبة الحسينية المقدسة، فضلاً عن انه من المشاريع الاستراتيجية المهمة التي تهدف الى تنمية الوعي الثقافي والأدبي لاسيما تعليم المتدربين طرق وأليات كتابة النص المسرحي الموجه للطفل. وبما ان مشروع 1000 كاتب مسرحي يهدف الى تعليم المتدربين طرق واليات كتابة النص المسرحي الموجه للطفل لابد للأندراغوجيا من أسهامات في اليات هذا المشروع ومخرجاته من النصوص التي يعدها المتدربين.
وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :
1- ان للأندراغوجيا اسهام كبير في مشروع 1000 كاتب مسرحي ، اذ ان الأندراغوجيا بشكل عام تسهم في الورش التدريبية لمشروع 1000 كاتب مسرحي بنسبة بلغ وسطها المرجح (2.63) ووزنها النسبي بلغ (88.7%) مما يدل على ان مشروع 1000 كاتب مسرحي يقوم على اساس الأندراغوجيا.
2- حصلت الفقرات في التسلسل (3-5-8-9-10-13-20) من استمارة التحليل، على المرتبة الاولى بأكبر قيمة للوسط المرجح، اذ بلغ وسطها المرجح (3) و وزرنها النسبي (100%) مما يدل على ان للأندراغوجيا أسهامات كبيرة في مشروع 1000 كاتب مسرحي.
3- اما الفقرات في التسلسل (12-17-19) من استمارة التحليل فقد حصلت على المرتبة الثانية بوسط مرجح (2.92) ووزن نسبي (97.43%) مما يدل على انها موجودة بشكل كبير في مشروع 1000 كاتب مسرحي.
4- حصلت الفقرات في التسلسل (1-2-3) من استمارة التحليل على اعلى قيمة للوسط المرجح اذ بلغ وسطها المرجح (3) ووزنها النسبي (100%) وهي بذلك حصلت على المرتبة الاولى مما يدل على نسبة ظهورها في النصوص المسرحية بشكل كبير.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
1- أ.م.د عامر سالم عبيد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.د حبيب ظاهر حبيب / جامعة واسط - كلية الفنون الجميلة / عضواً
3- أ.م.د. مزاحم خضير حسين/ جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.م.د. أيمان عبدالستار عطاالله / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي - كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة تكريت