اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش (فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية السياق في تنمية مهارات الاعراب وكفاءة المحاكمة العقلية عند طالبات الصف الخامس الادبي)

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الثلاثاء الموافق (11/6/2024) اطروحة الدكتوراه للطالب مزاحم ابراهيم حميد الصميدعي ، الموسومة (فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية السياق في تنمية مهارات الاعراب وكفاءة المحاكمة العقلية عند طالبات الصف الخامس الادبي).

اذ يهدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية السياق في تنمية مهارات الاعراب ولتحقيق هدف البحث وفرضياته اتبع الباحث التصميم التجريبي المناسب، في تصميم المجموعات المتكافئة مستعملاً اختباراً قبلياً وبعدياً. وقد كافأ الباحث قبل بدء التجربة بين مجموعتي البحث في بعض المتغيرات التي يُعتقد انها تؤثر على سير التجربة. وبعد ان حدد الباحث المادة الدراسية وأعد الباحث أهدافاً سلوكية بلغ عددها (91) هدفاً سلوكياً كما اعد خططاً تدريسيةً. و أعد الباحث اداتي للبحث المتمثلة باختبار مهارات الاعراب المتكونة من 35 فقرة، منها ( 15 ) فقرة من نوع الاسئلة المقالية، و ( 20 ) فقرة من نوع الاختيار من متعدد. ومقياس كفاءة المحاكمة العقلية المتكون من ( 51 ) فقرة منها ( 15 ) فقرة للوعي العقلي، و ( 19 ) فقرة للتنظيم العقلي، و( 17 ) فقرة لتقويم الاداء العقلي .

         وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :

  • اظهرت نتائج الدراسة ان الفرق بين طالبات المجموعة التجريبية التي دُرست مادة اللغة العربية ( القواعد ) وفق البرنامج التعليمي القائم على نظرية السياق على المجموعة الضابطة التي دُرست المادة نفسها بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي البعدي لمهارات الإعراب ولصالح المجموعة التجريبية.
  • تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي دُرست مادة اللغة العربية ( القواعد ) وفق البرنامج التعليمي القائم على نظرية السياق على طالبات المجموعة الضابطة التي دُرست المادة نفسها بالطريقة التقليدية في الإختبار القبلي والبعدي لمهارات الإعراب ولصالح المجموعة التجريبية.
  • تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن مادة اللغة العربية ( القواعد ) وفق البرنامج التعليمي القائم على نظرية السياق على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن المادة نفسها وفق الطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لمقياس المحاكمة العقلية لصالح المجموعة التجريبية.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

  • أ.د. نضال مزاحم رشيد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
  • أ.د. سعد علي زاير / جامعة بغداد - كلية التربية ( ابن رشد ) للعلوم الانسانية / عضواً
  • أ.م.د. رعد خلف محمد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
  • أ.م.د. احسان نظير حسين / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
  • أ.م.د. عيدان عطية سميح / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
  • أ.م.د. معد صالح فياض / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً

#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة تكريت

Related Articles