رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش (جماليات التكوين الفني للخط العربي في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية)

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم التربية الفنية اليوم الثلاثاء الموافق (11/6/2024) رسالة الماجستير للطالب حسن علي جمعة السبعاوي ، الموسومة (جماليات التكوين الفني للخط العربي في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية).

Aتتمحور دراسة الحالية حول جماليات التكوين الفني للخط العربي إذ يُشكل الخط العربي صرحاً فنياً ومعلماً ثقافياً أختص به العرب والمسلمين بأناقته وتعدد تجلياته وما ناله من منزلة وقدسية كأحد أهم ركائز الفنون الإسلامية، وقد شهد تطوراً ملحوظاً من خلال التجارب العديدة التي خاضها الخطاطون عبر الزمن، ليتحول من وسيلة لنقل المعرفة والعلوم الى فن قائم بذاته بتكوينات وتصاميم رائعة وفق القواعد التي وضعت لأجله ووفق أنظمة التكوين المتعددة من حيث العناصر والأسس وأنماط التكوين المتعددة. ويسعى الباحث لدراسة جماليات التكوين الفني للخط العربي التي تضمنتها إنجازات طلبة قسم التربية الفنية، إذ عمد الباحث الى تقسيم رسالته الى أربعة فصول: تمثل الأول منها في الإطار المنهجي للتعريف بمشكلة البحث والتي خلصت الى التساؤل الآتي: (ما هي جماليات التكوين للخط العربي في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية؟), وقد تمثلت أهمية البحث بأنه يسلط الضوء على جماليات الخط العربي وتشكيلاته الفنية المختلفة, وتمثل هدف البحث بالكشف عن جماليات التكوين الفني للخط العربي في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية بكلية الفنون الجميلة - جامعة بغداد للعام الدراسي (2017-2021), وقد ختم هذا الفصل بتحديد المصطلحات. أما الفصل الثاني فقد تمثل بالإطار النظري وتضمن ثلاثة مباحث وهي الجمالية- التكوين الفني- الخط العربي, وتضمن ايضاً ما أسفر عنه الإطار النظري والدراسات السابقة, وأختص الفصل الثالث بإجراءات البحث فتناول: المنهجية التي أعتمد فيها الباحث على المنهج الوصفي التحليلي, ومجتمع بحثه المتكون من (57) لوحة خطية, واختيار العينة تم بصورة قصدية, واداته وما تحويه من صدق وثبات بغية الوصول الى هدف البحث, قام الباحث بتحليل (7) عينات من مجتمع البحث, واعتماده على الوسائل الإحصائية بغية الوصول الى نتائج البحث. وتناول الفصل الرابع النتائج والاستنتاجات.

         وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :

  • يتصف الخط العربي بالهندسة الفنية.
  • يحتوي الخط على قيم تعبيرية.
  • تخلق سلاسة التشكيل من القراءة البصرية واللغوية متعة جمالية وذوقية.
  • يعمل التكوين الفني على توجيه نظر المتلقي نحو العناصر المهمة.
  • تعكس بنية التكوينات الخطية خصائص هندسية كالتناظر.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

  • أ.م.د. إيمان عبد الستار عطالله / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
  • أ.م.د. اسامة عدنان علي / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
  • أ.م.د. هديل هادي عبد الأمير / جامعة بابل - كلية الفنون الجميلة / عضواً
  • أ.م.د. عامر سالم عبيد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً ومشرفاً

#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة تكريت

Related Articles