نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الثلاثاء الموافق (16/4/2024) اطروحة الدكتوراه للطالب احمد ابراهيم حمد الجبوري ، الموسومة (فاعلية برنامج تربوي مستند إلى انموذج مارتن ومارش في تنمية الطفو الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الإعدادية).
اذ تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على مستوى الطفو الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الاعدادية، والتعرف الى فاعلية برنامج تربوي مستند الى أنموذج مارتن ومارش في تنمية الطفو الاكاديمي لدى طلبة المرحلة الإعدادية، وبناء برنامج تربوي مستند الى أنموذج مارتن ومارش في تنمية الطفو الاكاديمي . وتكون مجتمع الدراسة من طلبة المرحلة الاعدادية في المديرية العامة لتربية محافظة ديالى - قسم تربية جلولاء , اذ ان عدد المدارس الإعدادية والثانوية (14) مدرسة بواقع (5) مدارس للبنين و(5) مدارس للبنات و(4) مدارس مختلطة, وبلغ مجتمع البحث (3989) طالب وطالبة وبواقع (2125) طالب و(1864) طالبة للعام الدراسي (2022_ 2023) وتضمنت عينة الدراسة (400) طالبا وطالبة موزعين على (12) مدرسة, ولتحقيق اهداف الدراسة اعد الباحث مقياس الطفو الأكاديمي و بلغ عدد فقراته (40) فقرة موزعة على (5) مجالات .
وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :
- ان الاثر الواضح للبرامج التربوية التي تستند إلى المشاكل أو المواقف النابعة من الموقف التربوية التي أظهرت فرقاً واضحاً من خلال تعرضهم للدروس والاستراتيجيات والمهارات التي عرضت في البرنامج التربوي التي تجعل منهم أكثر مهارة الطفو الاكاديمي, وكان ذلك خلال تفاعلهم ونتائجهم سلوكياتهم فيما بعد البرنامج التربوي.
- أن البرامج التربوية لها تأثير مباشر في عملية تنمية المهارات ولها دور كبير في زيادة قدرات الطلبة في انفسهم وثقتهم في تحقيق اهدافهم وخططهم ويكونون أكثر التزاماً ومثابرة نحو المستقبل ويكون اكثر قدرة على تحمل الصعب والمحن وعمل المجال التربوي في تعزيز الجوانب الإيجابية في هذا الجانب والعمل على تقليل من القلق الذي يواجه الطلبة من الاختبارات التي يؤديها الطلبة.
- على الرغم من انخفاض مهارات الطفو الأكاديمي لدى طلبة عينة البحث الا انهم قد استجابوا للبرنامج التربوي.
- كان تفاعل الطلبة تفاعلاً إيجابياً مع البرنامج والباحث، وذلك من خلال المشاركة الإيجابية في تنفيذ دروس البرنامج.
- يمكن تنمية مهارات الطفو الأكاديمي باستخدام البرامج التربوية وان مهارات الطفو الأكاديمي قابلة للتنمية حيث يمكن جعل الطلبة اكثر كفاءة والثقة بالنفس والتزام وتخطيط وتنسيق وتكيف مع التحديات التربوية وتحديد الأهداف التي تناسب قدراتهم وتجاوز المحن والعقبات والصعوبات .
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
- أ.د وفاء كنعان خضر / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
- أ.د حليمة سلمان خلف / جامعة كركوك - كلية التربية للعلوم الصرفة / عضواً
- أ.م.د خالد أحمد جاسم / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
- أ.م.د قصي حميد حامد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
- أ.م.د حسام محمود صبار / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
- أ.د نمير إبراهيم حميد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة تكريت