نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة الانكليزية اليوم الاثنين الموافق (٢٠٢٤/٧/١٥) رسالة الماجستير للطالب طهمان جاسم طهمان العيساوي ، الموسومة (The Role of Number Head Together (NHT) Technique in Evoking Critical Reading for EFL Preparatory School Students - دور تقنية الرؤوس المرقمة في اثارة القراءة النقدية لطلاب المدارس الإعدادية في اللغة الإنكليزية لغة اجنبية). ان تقنية الرؤوس المرقمة هي تقنية لإشراك المزيد من الطلاب في مراجعة المواد التي تم تغطيتها في درس معين وللتحقق من فهمهم لمحتوى الدرس. كتقنية تعلم تعاونية، اذ تهدف هذه الدراسة بشكل أساسي إلى وصف دور تقنية الرؤوس المرقمة في تدريس الأدب والقطع في المدارس الإعدادية. وان تقنية الرؤوس المرقمة هي هيكل بسيط من أربع خطوات. تكمن قوتها الرئيسية في بناء الإتقان ومراجعة المعلومات التي تم تعلمها مسبقًا. كما تهدف الدراسة إلى معرفة دور استخدام تقنية الرؤوس المرقمة في قراءة الطلاب النقدية في المرحلة الإعدادية لتعلم اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية. ويشمل مجتمع الدراسة الحالية 685 طالباً يمثلون جميع الطلاب في المدارس الإعدادية في مدينة الفلوجة. وتم اختيار عينة من ستين طالباً بشكل عشوائي من الصف الخامس الإعدادي في مدرسة الخنساء، خلال العام الدراسي 2023-2024. وتم تقسيم المجموعتين بالتساوي، حيث تمثل المجموعة أ مجموعة تجريبية تتكون من 30 طالباً تم تدريسهم وفقاً لتقنية الرؤوس المرقمة. وتمثل المجموعة ب مجموعة ضابطة تضم أيضاً 30 طالباً تم تدريسهم وفقاً للطريقة التقليدية. تم تكافؤ المجموعتين في متغيرات مثل المستوى التعليمي للوالدين، ودرجات اللغة الإنكليزية في العام السابق، واختبار ما قبل الدراسة لكلا المجموعتين.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
1- د. دنيا طاهر حميد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
2- د. ابتسام جاسم محمد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
3- د. بتول عاصم حميد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
4- د. استبرق طارق جواد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة تكريت