رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش (التأمل الناقد وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى معلمي المرحلة الابتدائية)

نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الأربعاء الموافق (٢٠٢٤/٧/٢٤) رسالة الماجستير للطالبة هديل صلاح مرشود العبيدي الموسومة (التأمل الناقد وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى معلمي المرحلة الابتدائية). اذ تهدف الدراسة الحالية التعرف على التأمل الناقد لدى معلمي المرحلة الابتدائية حسب الجنس ، التخصص، والتعرف على دافعية الانجاز لدى معلمي المرحلة الابتدائية حسب ، الجنس، ومعرفة طبيعة العلاقة الارتباطية بين التأمل الناقد ودافعية الإنجاز لدى معلمي المرحلة الابتدائية .

وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :

١- أن معلمي المدراس الابتدائية يتمتعون بتامل ناقد نتيجة الحصيلة المعرفية و التحصيل الدراسية .

٢- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في التامل الناقد سواء كان المعلمي ذكوراً او اناثاً .

٣- وجود فروق ذات دلالة احصائية في التامل الناقد تبعا لمتغير التحصيل الدراسي ( دبلوم –بكالوريوس – عليا ) فقد حصل اصحاب فئة الدبلوم على اعلى متوسط حسابي .

٤- أن معلمي المدراس الابتدائية يتمتعون بدافعية انجاز عالي نتيجة المسئولية المهنية و الأجتماعية .

٥- توجد علاقة ارتباطية طردية موجبة بين التأمل الناقد و دافعية الأنجاز .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين:

١- د. أوان كاظم عزيز / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً

٢- د. عامر مهدي صالح / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً

٣- د. خالد احمد جاسم / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً

٤- د. سرى اسعد جميل / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً ومشرفاً

#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي - كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة تكريت

Related Articles