نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة الانكليزية اليوم الأحد الموافق (٢٠٢٤/٧/٢٨) رسالة الماجستير للطالب علي عبدالغفور رزوقي النعيمي الموسومة (The Effect of Semantic Mapping Strategy on EFL Preparatory School Students' Achievement in 'Literature Focus' - "أثر استراتيجية الخرائط الدلالية على تحصيل طلاب المدارس الإعدادية لمادة اللغة الإنجليزية لغة أجنبية في ""التركيز على الأدب"). يبدأ النص الأدبي عادةً بحاجة الكاتب إلى نقل رؤيته الشخصية إلى القارئ ، حتى عندما يستخدم الكاتب مادة واقعية، أو يوثق قصصاً صحفية تاريخية، أو تجربته الشخصية، فإن هدفه الأساسي ليس مجرد نقل المعلومات، بل إعطاء رؤية فريدة للتجربة، رؤية لها أهمية تتجاوز اللحظة. اذ تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة تأثير استراتيجية رسم الخرائط الدلالية على تحصيل طلاب المرحلة الإعدادية للغة الإنجليزية لغة أجنبية في تدريس "التركيز الأدبي" ومعرفة ما إذا كان هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين تحصيل الطلاب على مستوى التمييز من ناحية، وتحصيلهم على مستوى الإنتاج من ناحية أخرى. بالإضافة إلى معرفة قدرة طلاب المرحلة الإعدادية للغة الإنجليزية لغة أجنبية على تمييز اللغة المجازية، والتعرف على الثقافات الأخرى والوعي بها، ومهارات التفكير العليا. فقد تم اختيار عينة مكونة من (60) طالباً بطريقة عشوائياً من طلاب الصف الرابع الاعدادي الدارسين في العراق اللغة الانكليزية في مدرسة المناهل للبنين في مدينة تكريت خلال العام الدراسي 2023/2024. حيث تمثل العينة حوالي (80%) من المجتمع الأصلي، و تم تقسيم العينة إلى مجموعتين متساويتين أي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة.
وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة منها :
١- استراتيجية رسم الخرائط الدلالية تشرك الطلاب في تعلم اللغة الإنجليزية، وتزيد من دافعية الطلاب للمشاركة بفعالية في عملية التعلم. ٢- استخدام الرسائل النصية القصيرة في أسلوب التدريس والتعلم في فصل اللغة الإنجليزية يلقى استجابة إيجابية من قبل الطلاب.
٣- من خلال استراتيجية رسم الخرائط الدلالية، يمكن للمعلم إنشاء عملية تعليم وتعلم تمثيلية ومثيرة للاهتمام في الفصل الدراسي لأن الطلاب يمكنهم تطوير أفكارهم بحرية.
٤- في بيئات التدريس القائمة على السياق، يتم تقديم المفاهيم العلمية للطلاب مع أمثلة تتعلق بالحياة اليومية، ويهدف ذلك إلى زيادة اهتمام الطلاب واتجاهاتهم وتحفيزهم ونجاحهم تجاه المقرر الدراسي وتحسين قدراتهم. لغة.
٥- استراتيجية رسم الخرائط الدلالية هي تمثيل مرئي يمكن من ربط المفاهيم المتعلمة حديثا مع المفاهيم السابقة، كما تساهم في تحقيق التعلم الهادف من خلال ربط المواضيع مع بعضها البعض ومع الحياة اليومية.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين:
١- د.انسام رياض عبدالله / جامعة تكريت - كلية التربية للبنات / رئيساً
٢- د.نجوى ياسين اسماعيل / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
٣- د.دنيا طاهر حميد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
٤- د.جوهر برك مطر / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي - كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة تكريت