نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الثلاثاء الموافق (6/8/2024) رسالة الماجستير للطالب عبدالمالك احمد ذياب العبيدي ، الموسومة (اثر انموذج التحليل البنائي في اكتساب المفاهيم الاجتماعية لدى طلاب الصف الرابع الادبي وتنمية تفكيرهم التقاربي). اذ يهدف البحث الحالي التعرف على اثر انموذج التحليل البنائي في اكتساب المفاهيم الاجتماعية ، فقد اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة لملائمة ظروف البحث الحالي اذ اختار الباحث بشكل قصدي طلاب الصف الرابع الأدبي من ثانوية ابن كثير للمجموعة التجريبية وثانوية الأمام علي للضابطة لعدم وجود عدد كاف في المدرسة الواحدة في قسم تربية الشرقاط وبالطرقية العشوائية التي اتبعها الباحث وقع الاختيار على ثانوية ابن كثير (أ) لتكون المجموعة التجريبية يدرس طلابها باستعمال اثر انموذج التحليل البنائي في حين اصبحت ثانوية الامام علي (ب) لتكون مجموعة ضابطة يدرس طلابها الطريقة الاعتيادية وقد بلغ عدد الطلاب لكلا المجموعتين (60) طالب منها (30) طالب في المجموعة (أ) ومنها (30) طالب في المجموعة (ب) ولم يستبعد أي طالب وبهذا تكون العينة (60)طالب حرص الباحث قبل الشروع ببدء التجربة على تكافؤ طلاب مجموعتي البحث احصائياً في عدد من المتغيرات التي يعتقد بأنها قد تؤثر في سلامة التجربة وهذه المتغيرات هي (العمر الزمني للطلاب ،محسوباً بالشهور ، معدل العام الماضي للصف الرابع الادبي ، اختبار الذكاء رافن ، المستوى الدراسي للاباء ، المستوى الدراسي للأمهات ، درجات مقياس التفكير التقويمي القبلي والبعدي) .
وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :
1- وجود فرق ذي دلالة احصائية بين متوسطي مجموعتي البحث في التحصيل، ولصالح المجموعة التجريبية، وبذلك ترفض الفرضية الصفرية وتقبل الفرضية البديلة، وهذا يدل على وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية التي درست بانموذج التدريس البنائي.
2. وجود فرق ذي دلالة احصائية بين متوسطي مجموعتي البحث في الاختبارين القبلي والبعدي للتفكير التقاربي ولصالح الاختبار البعدي، وبذلك ترفض الفرضية الصفرية وتقبل الفرضية البديلة.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
1- د. فلاح صالح حسين / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
2- د. جلال مزهر محمد / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
3- د. محمود علي فرحان / جامعة تكريت – كلية العلوم الاسلامية / عضواً
4- د. عيدان عطيه سمح / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت