رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش (اثر استراتيجية ميردر M.U.R.D.E.R في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في مادة علم الاجتماع وتنمية تفيرهم الشكلي)

نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الاثنين الموافق (12/8/2024) رسالة الماجستير للطالب قيثار ابراهيم محمد العيثاوي ، الموسومة (اثر استراتيجية ميردر M.U.R.D.E.R في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في مادة علم الاجتماع وتنمية تفيرهم الشكلي).

اذ يهدف البحث الحالي الى الكشف عن أثر استراتيجية ميردر_M.U.R.D.E.R _في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي ولتحقيق هدف البحث تم صياغة ثلاث فرضيات صفرية : 1- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية اللاتي درسوا أستعمال استراتيجية ميردرM.U.R.D.E.R ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي.2- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية اللاتي درسو أستعمال استراتيجية ميردرM.U.R.D.E.R ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الشكلي.3- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي الاختبارين القبلي و البعدي لدرجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار التفكير الشكلي. وتم اختيار المنهج التجريبي ذا المجموعتين المتكافئة والاختبار البعدي للتحصيل والاختبارين القبلي والبعدي للتفكير الشكلي, طبقت تجربة البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2023-2024). وتكونت عينة البحث من (63) طالب بواقع (32) طالب للمجموعة التجريبية و(31) طالب للمجموعة الضابطة واللاتي اختيرتا بطريقة عشوائية.

وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :

  • إمكانية تطبيق استراتيجية ميردرU.R.D.E.R)) )) على طلاب الصف الرابع الادبي في مادة علم الاجتماع.
  • إن استراتيجية ميردرU.R.D.E.R)) )) أثبت فاعليته وقد أدت إلى نتائج ايجابية في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي.
  • التدريس على وفق استراتيجية ميردرU.R.D.E.R)) )) شجع الطلاب على الشعور بأنهم مصدر المعلومات مما أدى إلى زيادة ثقة الطلاب بأنفسهم من خلال المشاركة الفعالة داخل الصف بطرح الأسئلة و التوضيح و التنبؤ والتلخيص.
  • فاعلية استراتيجية ميردرU.R.D.E.R)) ))في تنمية التفكير الشكلي لطلاب الصف الرابع الادبي.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

  • أ.م.د جلال مزهر / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
  • أ.م.د عيدان عطية /جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
  • أ.م.د خميس ضاهر /جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
  • أ.م.د اسعد حمود عبدالله /جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً ومشرفاً

#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت

Related Articles