نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة الانكليزية اليوم الاثنين الموافق (٢٠٢٤/٧/٢٩) رسالة الماجستير للطالبة يمان مثنى خليل الدوري ، الموسومة (The Effect of Euphemism as Teaching Expressions on EFL University Students’ Vocabulary Repertoire - أثر عبارات التلطيف بوصفها تعابير تعليمية على ذخيرة المعاني لدى طلبة الجامعة دارسي اللغة الانجليزية لغة اجنبية). إن إهمال المعاني يعيق النجاح الأكاديمي حيث يواجه الطلبة صعوبة في الفهم والتعبير والمشاركة، مما يؤثر على إنجازاتهم الجامعية والمستقبلية . اذ تهدف هذه الدراسة إلى: معرفة أثر عبارات التلطيف بوصفها تعابير تعليمية على أداء الطلبة في ذخيرة المعاني، ومعرفة أثر عبارات التلطيف بوصفها تعابير تعليمية على أداء الطلبة في تمييز المعاني، ومعرفة اثر عبارات التلطيف بوصفها تعابير تعليمية على أداء الطلبة في إنتاج المعاني. حيث تكونت العينة من ١٠٠ طالب جامعي من المرحلة الرابعة في جامعة تكريت. وتم اختيار العينة عشوائياً وتقسيمها الى مجموعتين متساويتين المجموعة التجريبية والضابطة.
وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة منها:
١- هناك فرقاً ذا دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في ذخيرة المعاني ولصالح المجموعة التجريبية.
٢- هناك فرقاً ذا دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في تمييز المعاني ولصالح المجموعة التجريبية ايضا.
٣- هناك فرقاً ذا دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في انتاج المعاني ولصالح الاخير.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
١- أ.د. استبرق طارق جواد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
٢- أ.د. منال عمر موسى/ جامعة تكريت - كلية التربية للبنات / عضواً
٣- أ.م.د. محمود عباس داود / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
٤- أ.م.د. ابتسام جاسم محمد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي - كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة تكريت